الأحد, 22/09/2019
الرئيسية » مراسلات أولياء الامور » إرشادات وبرامج مدرسية 2018-2019

إرشادات وبرامج مدرسية 2018-2019

المدرسة البطريركية للروم الكاثوليك

بيتر نيتكوفن – بيت ساحور

 

 

إرشادات وبرامج مدرسية

للعام الدراسي 2018 – 2019

 

شعار المدرسة لهذا العام

“الانجاز والتميز “

 

 

رسالة مديرة المدر سة

العام الدراسي 2019/2018

أعزائي الطلبة

الزملاء أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والموظفون المحترمون

الأهل الكرام

تحياتي واحترامي لاعظم أسرة تربوية، أسرة المدرسة البطريركية للروم الكاثوليك وروضتها.

 

طلاب وزملاء وأهل كرام

 

لقد دقت أجراس العودة إلى المدارس

العودة إلى مقاعد الدراسة

العودة إلى الأصدقاء

وإلى كتب ومعارف جديدة

 

عدنا بعد إجازة صيفية طويلة تجدّد فيها النشاط وتعزّزت العزيمة

متطلعين لمعارف جديدة بهمة وإصرار

إن مدرستكم بيتكم الثاني

تميزها من تميزكم

وتفوقها من تفوقكم

فأنتم أهلها وعنوان نجاحها

ستجدون هذا العام رونقاً جميلا ً وبيئة مدرسية مميزة فقد استطعنا بتكاثف الجهود أن نرسم لكم لوحة فنية جميلة لبيئة مدرسية نظيفة بعد إتمام أعمال صيانة مكثفة وترميم لقسم الابتدائي وطراشة ودهان لجميع المدرسة وتوفير بعض الأدراج والأبواب والشبابيك الجديدة بالاضافة إلى توفير غرفة حاسوب مميزة بأحدث الأجهزة تتناسب مع المناهج التكنولوجية الحديثة.

فلنحافظ عليها، وعلى نظافة مدرستنا وجمالها وصيانتها فهي أمانة لدينا جميعاً بما فيها من جدران وأثاث وساحات وغيرها.

 

طلبتنا الأعزاء

أوصيكم بطلب العلم والمعرفة

والسعي للاجتهاد والمثابرة

فأنتم أصحاب الحظ والتميّز

لأن لديكم أفضل المعلمين والمعلمات ذوي الخبرة والكفاءة والانتماء

كونوا مخلصين لهم ولعطائهم

إن احترام المعلمين والموظفين وتقديرهم هو واجب علينا فاحرصوا على توطيد علاقات طيبة مع الجميع

وكونوا خير مثال للطالب الخلوق

وتذكروا أن شعار هذا العام هو “الانجاز والتميّز”

فليكن حصاد زرعكم إنجازاً لثمر مميز وليكن رصيد جهدكم أخلاقاً ومعرفة واجتهاداً.

 

زملائي الأعزاء – معلمين وموظفين وإداريين –

 

أنتم أسرة مدرسة الروم الكاثوليك، أنتم من روى ولا يزال يروي عقول طلابنا بأفضل المعارف وبأحدث الأساليب التربوية فهذا هو إنجازكم الذي نفتخر به جميعاً ونحصد نتائجه المميزة كل عام

لنتعاون معاً بالمحبة والانتماء يداً بيد أسرة واحدة لاستكمال رسالتنا التربوية بالانجاز والتميّز.

 

الأهل الكرام

أنتم جزء لا يتجزأ من أسرة مدرستنا

أبناؤكم هم طلبتنا

فلتتكاثف الجهود لنحافظ على مسيرة عمل مميزة وانجاز مميز لنا ولكم

تذكروا أن الطالب قد ينسى يوماً بعض الأنظمة والقوانين يخطىء عمداً أو سهوا،ً ولكن نبراس الأهل والمعلم يبقى المنارة التي توجه هذا الطالب إلى طريق الصواب

 

سامحنا أيها الأب

اعذرينا أيتها الأم

إن عاقبنا أو تشددنا يوماً مع ابنكم في بعض المواقف

فهذا قد يكون درساً اليوم لتفادي أخطاء كبيرة قد تحدث غداً

وتذكروا أن مصلحة أبنائكم من مصلحة مدرستنا

وإننا نعمل سوياً لنحافظ على هذه المصلحة بصورة مشرفة

 

ليبارك الرب مدرستنا وينير درب طلبتنا ويعزز عمل موظفينا

مع أمنياتي لكم جميعاً بعام دراسي مبارك ومميز بالنجاح والتوفيق

 

 

أ. سوسن اسطفان

مديرة المدرسة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الطاقم الإداري والتربوي في المدرسة

 

 

الرقم المسمى الوظيفي الاسم
1- مديرة المدرسة أ. سوسن فكتور اسحق اسطفان
2- مسؤولة مالية وإدارية عبير فوزي سلسع
3- المحاسبة بوظيفة جزئية مي توفيق عودة
4- سكرتير تربوي / أمين صندوق أهيب جورج  أبو سعدة
5- سكرتيرة المدرسة نهاية صليبا  سعد
6- مديرة قسم رياض الأطفال مروه ممدوح ناصر
7- مشرفة المرحلة  الأساسية للصفوف

من الأول وحتى الرابع الأساسي

ابتسام ميشيل الأطرش
8- مرشدة اجتماعية فيفيان جورج  زيت
9- الاستاذ خضر اميل يعقوب بنورة مسؤول قسم التقنيات

 

 

 

 

مجلس الضبط والنظام المدرسي

 

 

الرقم  
1- مديرة المدرسة أ. سوسن اسطفان رئيساً
2- منسق النظام والضبط  الاستاذ خضر سلسع عضواً
3- الأستاذ جوني عيسى مصلح عضواً
4- السكرتير التربوي الاستاذ أهيب أبو سعده عضواً
5- المرشدة الاجتماعية  فيفيان زيت عضواً ومستشاراً لهذا المجلس
6- مربي/ة صف الطالب المخالف عضواً
7- ممثل عن مجلس أولياء الأمور عضواً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة التدريسية

 

الرقم مبحث التربية الدينية الصف
1- إيمان فوزي  لولص  (تربية دينية مسيحية) الخامس الأساسي (ب)

السابع الأساسي (ب)

التاسع الأساسي (ب)

العاشر الأساسي (ب)

الحادي عشر الأدبي

الحادي عشر العلمي

الثاني عشر الأدبي

الثاني عشر العلمي

2- سميرة جبرائيل عوض (تربية دينية مسيحية) الرابع الأساسي (أ+ب)

الخامس الأساسي (أ)

السادس الأساسي

السابع الأساسي (أ)

الثامن الأساسي

التاسع الأساسي (أ)

العاشر الأساسي (أ)

3- سمر ابراهيم سعد        (تربية دينية مسيحية) الأول الأساسي (أ+ب)

الثاني الأساسي (أ)

4- مروان  عطاالله مصلح    ( تربية دينية مسيحية) الثالث الأساسي (أ)
5- جمانه  خضرعوض     (تربية دينية مسيحية) الأول الأساسي (ب)

الثاني الأساسي (ب)

6- ناريمان سابا الشاعر (تربية دينية مسيحية) الثالث الأساسي (ب)
7- هناء عوض  هندي      ( تربية دينية إسلامية) التاسع الاساسي (أ)

الحادي عشر العلمي

الثاني عشر الأدبي

الثاني عشر العلمي

8- نجاح عوض  هندي      (تربية دينية إسلامية) الثاني الاساسي (أ)

الثالث الاساسي (أ)

الرابع الأساسي (أ)

الخامس الأساسي (أ)

السادس الأساسي

السابع الأساسي (أ)

الثامن الأساسي

العاشر الأساسي (أ)

9- نسرين داود دعامسة     ( تربية دينية إسلامية) الأول الأساسي (أ)

 

 

 

 

 

 

 

 

الرقم مبحث اللغة العربية الصف
1- عادل محمد  الزير الثاني عشر الأدبي

الثاني عشر العلمي

2- ايناس جريس  رزق الله الثالث الأساسي (أ+ب)
3- نضال نيقولا  مصلح الرابع الأساسي (أ+ب)
4- نسرين داود دعامسة السابع الأساسي (أ+ب)

الثامن الأساسي

التاسع الأساسي (أ)

5- ندين أكرم  خير الخامس الأساسي (أ+ب)

السادس الأساسي

6- ميرا جمال  القزحة التاسع الأساسي (ب)

العاشر الأساسي (أ+ب)

الحادي عشر الأدبي

الحادي عشر العلمي

7- جمانه خضر عوض الثاني الأساسي (أ)
8- سمر ابراهيم سعد الأول الأساسي (أ+ب)

 

 

 

 

الرقم مبحث اللغة الانجليزية  
1- نوال نيقولا  أبو سعدة الحادي عشر الأدبي

الحادي عشر العلمي

الثاني عشر الأدبي

الثاني عشر العلمي

2- لارا بسام  أبو سعدة الثالث الأساسي (أ+ب)

الرابع الأساسي (أ+ب)

3- سهى جورج  مصلح أنشطة ومهارات لمبحث اللغة الانجليزية

الثالث الأساسي (أ+ب)

السادس الأساسي

السابع الأساسي (أ+ب)

الثامن الأساسي

التاسع الأساسي (أ+ب)

العاشر الأساسي (أ+ب)

4- عيسى فراس الهواش الخامس الأساسي (أ+ب)

السادس الأساسي

السابع الأساسي (أ+ب)

5- نداء شفيق  اسعيد الثامن الأساسي

التاسع الأساسي (أ+ب)

العاشر الأساسي (أ+ب)

6- مها عبدالله رشماوي الأول الأساسي (أ+ب)

الثاني الأساسي (أ+ب)

 

 

الرقم مبحث  اللغة الألمانية  
 

1-

الهام الياس  بنوره الثامن الأساسي

التاسع الأساسي (أ)

العاشر الاساسي (أ+ب)

الحادي عشر العلمي

2- روز بسام صبارنه الخامس الأساسي (أ+ب)

السادس الأساسي

السابع الأساسي (أ+ب)

الثامن الأساسي

التاسع الأساسي (ب)

 

3-

عائدة عيسى كوكالي الأول الأساسي (أ+ب)

الثاني الأساسي (أ+ب)

الثالث الأساسي (أ+ب)

الرابع الأساسي (أ+ب)

 

 

 

 

 

الرقم مبحث الرياضيات  
1- لينا يوسف  أبو سعدة الثامن الأساسي

التاسع الأساسي (أ+ب)

العاشر الأساسي (أ)

2- جوني عيسى  مصلح العاشر الأساسي (ب)

الحادي عشر الأدبي

الحادي عشر العلمي

الثاني عشر الأدبي

الثاني عشر العلمي

3- شيرين الياس حنونه الخامس الأساسي (ب)

السادس الأساسي

السابع الأساسي (أ+ب)

4- غيداء عماد  رشماوي الثالث الأساسي (أ+ب)

الرابع الأساسي (ب)

الخامس الأساسي (أ)

5- نضال نيقولا مصلح الرابع الأساسي (أ)
6- روان  منذر بنورة الأول الأساسي (أ+ب)

الثاني الأساسي (أ+ب)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرقم مبحث العلوم  
1- تغريد راجي كوكالي / تخصص فيزياء العاشر الأساسي(أ+ب)

الاول الثانوي العلمي

الثاني عشر العلمي

2- لينا الياس  جرايسه السادس الأساسي

السابع الأساسي (أ+ب)

الثامن الأساسي

العاشر الأساسي (أ+ب)

3- أماني جبرائيل  اسحق الثالث الأساسي (أ+ب)

الرابع الأساسي (أ+ب)

الخامس الأساسي (أ+ب)

4- رياض خليل أبو سعدة / تخصص أحياء الثاني الثانوي العلمي
5- وصال ناجي أبو سعدة التاسع الأساسي (أ +ب)

العاشر الأساسي (أ+ب)

الحادي عشر الأدبي

الحادي عشر العلمي

الثاني عشر الأدبي

6- حنان جورج رشماوي/ تخصص كيمياء الأول الثانوي العلمي

الثاني الثانوي العلمي

 

 

 

 

الرقم مبحث الاجتماعيات  
1- اسامه عودة  جرايسه الخامس الاساسي (ب)

السادس الأساسي

الحادي عشر الأدبي

الثاني عشر الأدبي

2- ايرين جحا السابع الأساسي (أ+ب)

الثامن الأساسي

التاسع الأساسي (أ+ب)

العاشر الأساسي (أ+ب)

3- ندين أكرم خير الخامس الأساسي (أ)
4- مروان عطاالله مصلح الأول الأساسي (أ+ب)

الثاني الأساسي (أ+ب)

5- ايناس عطاالله رزق الله الثالث الأساسي (أ+ب) تنشئة
6- ناريمان سابا الشاعر الرابع الأساسي (ب)
7- أماني جبرائيل اسحق الرابع الأساسي (أ)

 

 

 

 

 

الرقم مبحث التكنولوجيا  
1- حنا ميشيل فرهود الخامس الأساسي (أ+ب)

السادس الأساسي

السابع الأساسي (أ+ب)

الثامن الأساسي

التاسع الأساسي (أ+ب)

العاشر الأساسي (أ+ب)

الحادي عشر الأدبي

الحادي عشر العلمي

2- رامي عمر أبو لطيفه الثاني الثانوي الأدبي

الثاني الثانوي العلمي

 

 

 

الرقم مبحث التربية الرياضية  
 

1-

خضر مفيد سلسع الخامس الأساسي (أ+ب)

السادس الأساسي

السابع الأساسي (أ+ب)

التاسع الأساسي (أ+ب)

الثاني الثانوي الأدبي

الثاني الثانوي العلمي

2- رؤوف يوسف  أبو سعدة السادس الاساسي

الثامن الأساسي

العاشر الأساسي (أ+ب)

الحادي عشر الأدبي

الحادي عشر العلمي

 

 

 

الرقم مبحث  التربية الفنية  
1- ناريمان سابا  خير الخامس الأساسي (أ+ب)

السادس الأساسي

السابع الأساسي (أ+ب)

الثامن الأساسي

التاسع الأساسي (أ+ب)

العاشر الأساسي (أ+ب)

الحادي عشر الأدبي

الحادي عشر العلمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قسم رياض الأطفال
الرقم الاسم المسمى الوظيفي
1- مروه ممدوح ناصر مديرة رياض الأطفال
2- رزان ريمون هواش مربية مساعدة لروضة أولى (بستان)
3- جهان فرح  عوض مربية صف روضة أولى (بستان)
  هديل رياض أبو سعده مربية صف روضة كبار ( أ )
4- ريناد رشماوي مربية صف روضة كبار ( ب )
5- وسام مصلح مربية صف تمهيدي ( أ )

معلمة صف

7- لينا جورج جقمان مربية صف تمهيدي (ب )

معلمة صف

7- أميرة أبو سعده مربية صف تمهيدي ( ج )

معلمة صف

9- مرام رفيق غريب تركيز مفاهيم ومهارات اللغة الانجليزية

معلمة لغة انجليزية

 

 

 

 

الموظفون والموظفات
الرقم اسم الموظف
1- أريج الياس  الحايك
2- منى بشارة  عوض
3- ميرفت حنا  أبو سعدة
4- ايمان حنا أبو سعده
5- خضر وليم أبو سعده
6- مفيد الياس  أبو سعده
7- رياض عودة  أبو سعدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التربية الصفية

 

تهدف التربية الصفية إلى قيادة الطلبة قيادة رشيدة وخدمتهم ودراسة مشاكلهم وعلاجها بالتعاون ما بين المدرسة والأهل.

 

 

أسماء مربي/مربيات الصفوف

 

الأول الأساسي   (أ)                         سمر ابراهيم سعد

الأول الأساسي  (ب)                        مها عبدالله رشماوي

الثاني الأساسي   (أ)                         جمانه خضر عوض

الثاني الأساسي  (ب)                        روان منذر بنورة

الثالث الأساسي (أ)                          ايناس رزق الله

الثالث الأساسي (ب)                        لارا بسام أبو سعده

الرابع الأساسي   (أ)                         نضال نيقولا مصلح

الرابع الأساسي  (ب)                       غيداء عماد أبو سعده

الخامس الأساسي (أ)                        ندين أكرم خير

الخامس الأساسي (ب)                      أماني جبرائيل اسحق

السادس الأساسي                             عيسى فراس الهواش

السابع الأساسي    (أ )                       سميرة جبرائيل عوض

السابع الأساسي  (ب)                       شيرين الياس حنونه

الثامن الأساسي                               لينا الياس جرايسه

التاسع الأساسي (ا)                          ناريمان سابا الشاعر

التاسع الأساسي (ب)                        ايمان فوزي لولص

العاشر الأساسي (أ)                          نداء شفيق اسعيد

العاشر الأساسي (ب)                       ايرين جحا

الحادي عشر العلوم الإنسانية               اسامه عودة جرايسه

الحادي عشر العلمي                         ميرا جمال القزحة

الثاني عشر العلوم الإنسانية                جوني عيسى مصلح

الثاني عشر العلمي                           نوال نيقولا أبو سعده

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاتصال والتواصل بين الأهل والمدرسة

 

يعتبر التواصل والتعاون بين الأهل والمدرسة من أهم أسس النجاح لدى الطالب والطالبة في المدرسة وليتم تعميق هذا التواصل بما فيه من مصلحة إيجابية للطالب ودون إزعاج أو إرباك للعملية التعلمية في المدرسة، رأينا ضرورة وضع الملاحظات والتعليمات التالية للالتزام بها:

1-  التواصل مع مجلس اولياء الامور في المدرسة والذي يعتبر حلقة الوصل بين الاهل والهيئة الادارية والتدريسية في المدرسة.

2-  اعتماد برنامج أسبوعي لاوقات فراغ المعلمين ليتمكن ولي الأمر من المراجعة والاستفسار عن أبناءه في المدرسة، مع ضرورة

التقيد والالتزام بالأوقات المحددة (سيتم توزيعه على الطلبة).

3-  إمكانية الاتصال الهاتفي مع المدرسة بإستمرار لمراجعة مديرة المدرسة أو المرشدة الإجتماعية أو مشرفة المرحلة وذلك

للاستفسار والمتابعة في أي  حدث طارىء ومستعجل.

4-  اعتماد جميع أيام الأسبوع  الدراسية لمراجعة الأهل لمديرة المدرسة ما بين الساعة 8:30 وحتى 9:30 صباحاً، مع إمكانية

الحضور في الحالات الطارئة بتنسيق مسبق مع قسم السكرتاريه.

5-  لا يسمح للأهل بدخول الغرف الصفية أثناء الدوام الرسمي والاكتفاء بمراجعة قسم السكرتارية لتحويلهم نحو الجهة المستهدفة

من الطاقم الاداري والتربوي.

6-  سيتم اعتماد اجتماعات دورية مع أولياء الأمور بشكل جماعي أو فردي حسب الحاجة التربوية ومصلحة الطلبة.

7-  اعتماد يوم الخميس الأول من كل شهر موعداً لمراجعة الأهل للهيئة التدريسية وذلك من الساعة 1:15 – 2:00 ظهراً.

8-  اعتماد برنامج التواصل (نوبل لايف( عن طريق الانترنت ليتمكن الأهل من الإطلاع على كافة الأمور الخاصة بأبنائهم من

     علامات مدرسية ومستحقات مالية وواجبات دراسية يومية وأسبوعية عن طريق موقع الكتروني ورقم سري خاص بالأسرة.

9-  اعتماد الصفحة الالكترونية الخاصة بالمدرسة للتعرف على جميع البرامج المدرسية والأنشطة والإعلانات المعتمدة من إدارة

المدرسةwww.gcps.edu.ps.

10-   اعتماد برنامج امتحانات يومية لكل صف للالتزام به بشكل دوري.

11- يوصى باحترام خصوصية الروضة والأطفال بعدم تداول الأحاديث أو المشاكل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإن إدارة

الروضة على استعداد للاستماع لملاحظاتكم في داخل الروضة  ودراستها حيث سيتم مساءلة أي تجاوزات بهذا الخصوص

(نأمل تفهكم)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أولاً : الأنشطة المدرسية

 

تنفذ المدرسة العديد من الأنشطة المدرسية بإشراف الهيئة التدريسية بهدف تنمية وتعزيز المعارف والمهارات لدى الطلبة ومنها أنشطة تربوية تعليمية ذات علاقة مباشرة بالمباحث الدراسية المختلفة وأخرى تربوية ترفيهية من رحلات وزيارات ميدانية. وتعتبر مشاركة الطالب في هذه الأنشطة ضرورية لتنمية المعارف وتعزيز العلاقة الاجتماعية مع زملائه

 

 

 

ثانياً : تقييم أداء الطلبة:

يتم تقييم الطلبة للمبحث الواحد خلال الفصل الدراسي  بحسب أسس التقويم التربوي المعتمدة من وزارة التربية والتعليم العالي والتي تتمثل بمعدل علاماته التي يحصل عليها خلال الامتحانات الرسمية بالاضافة إلى 30% من العلامة الفصلية لبند التقويم النوعي الذي يشتمل على مشاركة الطالب في الأنشطة التربوية والتحضير المسبق والالتزام بالواجبات البيتية بالاضافة إلى تقييم الممارسات السلوكية للطالب داخل الحصة والمدرسة.

 

 

ثالثاً: الشهادة المدرسية

تتكون الشهادة المدرسية من جزأين اثنين هما:

 

أ)  الجزء الأول:

  • ما هو مرصود في الجداول المدرسية عن أداء الطالب الأكاديمي من علامات رقمية أو تقدير حسب المراحل الصفية.

ب) الجزء الثاني :

يعبر عن شخصية الطالب وسلوكه ويتضمن تقريراً يعده مربي الصف بالتعاون مع المعلمين والمرشد ومديرة المدرسة ويرصد السلوكيات التي تدل على التطور في شخصية الطالب مثل (الجد والاجتهاد، المشاركة في فرق المدرسة، المظهر العام، العمل التطوعي وخدمة المجتمع، والاتجاهات، والسلوك، والشخصية، والتواصل والعلاقات مع الآخرين. والعمل الجماعي والمشاركة، والمهارات الاجتماعية، وإدارة الوقت وأخلاقيات التعلم.

يحق للمدرسة إعادة توزيع الشعب الصفية بحسب ما تجده مناسباً من الناحية التريوية والاجتماعية لما فيه مصلحة جميع الطلبة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعزيز والتحفيز:

المثالية هي مفهوم كبير، ولكن يمكننا أن نختصرها بأنها وصول الإنسان إلى أحسن الصفات والأخلاق بحيث تكون متلازمة له في حياته وعنواناً له في كل حين.

تسعى المدرسة هذا العام لتعزيز وتحفيز أكبر عدد من الطلبة الذين يستحقون ذلك بمنح الطلبة المتميزين أكاديمياً أو سلوكياً واجتماعياً ما يتناسب مع تميزهم وذلك في نهاية كل فصل دراسي على أن تتوافر بالطالب جميع المعايير المدرجة أدناه:

 

 

أولا ً :الطالب المتميز أكاديمياً:

  • يقوم بمهامه ووظائفه البيتية الملقاة على عاتقه.
  • يحصل على نتائج مرضية ومتميزة في جميع المواضيع.
  • يصغي وينتبه للمعلم أثناء الدرس.
  • يشترك، يناقش ويحاور حواراً فعالا ً بإذن المعلم وباحترام متبادل.
  • يطمح للمزيد من التحصيل العلمي والمعرفة والمطالعة.
  • صادق مع نفسه وغيره، لا يفكر في الغش أو النجاح بالواسطة.
  • لديه مهارات مميزة كالقراءة الاستيعابية والمنطق والتواصل الفعال.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية والترتيب والقرطاسية وعدم الاسراف في استخدام مقتنيات المدرسة.
  • الالتزام بالقوانين المدرسية، الأكاديمية والسلوكية.
  • الاجتهاد، أي يجتهد بنفسه حتى يصل للتفوق وأن يستخدم الطرق الحسنة التي توصله لتحقيق أهدافه.
  • عضو فعال في النشاطات المدرسية المنهجية واللامنهجية، لديه قدرة على الاتصال والتواصل مع المجتمعات والمؤسسات المحلية.

 

 

ثانياً :  الطالب المتميز سلوكياً واجتماعياً:

–      الالتزام الديني والايمان بالله وخدمة الوطن والمجتمع والأسرة ونفسه.

  • يتعامل باحترام وأدب مع المعلمين والطلاب وعمال المدرسة والضيوف.
  • يحافظ على ممتلكات الصف والمدرسة ومحيطها.
  • يلتزم بالقوانين والأنظمة المدرسية الأكاديمية والسلوكية ويتقيد بتعليمات الطاقم المدرسي ويعمل بها
  • لديه القدرة على ضبط النفس أو الضبط الذاتي.
  • مستقيم ومتزن الشخصية، ويراجع نفسه إذا بدر منه الخطأ.
  • لديه وعي ودرايه بالأحداث من حوله.
  • يظهر بالمدرسة بلباس موحد، لائق ونظيف (الالتزام بالزي المدرسي كاملا ً).
  • لا يستعمل أي نوع من أنواع العنف داخل الصف والمدرسة.
  • يشترك بالفعاليات المدرسية والصفية والمجتمعية ويحافظ من خلالها على أجواء تعليمية وتربوية.
  • لديه حب التعاون وغير منغلق على نفسه ويكون مقبولا ً من اقرانه.
  • يتمتع بشخصية قيادية إيجابية، وبالحديث الطيب، والثقة بالنفس وتحمل المسؤولية وحب العلم.
  • عضو فعال في النشاطات المدرسية المنهجية واللامنهجية، لديه قدرة على الاتصال والتواصل مع المجتمعات والمؤسسات المحلية.
  • الالتزام الأخلاقي بحيث يكون متواضعاً أمام زملائه وأساتذته ولا يسخر أو يستهزء بأحد ولا يحتكر الخير لنفسه ولا يبخل

بالعلم على زملائه، ومنافسته لهم شريفة.

 

 

 

 

 

 

 

 

آلية الاختيار:

سيتم الاختيار بالاعتماد على تقييم وأحكام المعلمين والإداريين وذلك باسلوب الملاحظة والتقييم الأكاديمي في المواقف الصفية واللاصفية، بإعطاء نقاط معينة للسلوك الايجابي والغاء نقاط أثناء السلوك السلبي سواء كان نشاطاً أكاديمياً أو اجتماعياً أو سلوكياً.

ومن يحافظ على عدد أكبر من النقاط يفوز باللقب علماً بأننا سنأخذ بعين الاعتبار المراحل الصفية المختلفة.

 

 

 

الحوافز المقدمة للطلبة:

سيتم منح الطلبة المميزين حوافز تعتمد على رصيد النقاط الذي جمعه كل منهم.

ومن هذه الحوافز:

  • اظهار صور للطلبة وتقارير عن تميزهم في موقع المدرسة الالكتروني وعلى مجلات الحائط.
  • تقديم درع أو وسام أو شهادة تقدير.
  • تقديم هدايا رمزية تربوية.

                                         

                                    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بعض التعليمات والأنظمة والقوانين المتبعة في المدرسة

العام الدراسي 2018/2019

 

أولا ً : الزي المدرسي

ملزم لكل طلاب وطالبات المدرسة، ولا يسمح لأي طالب غير ملتزم بهذا الزي بدخول المدرسة تحت أي ظرف من الظروف ولا تقبل أي أعذار.

  • البلوزة المختومة بشعار المدرسة – اللون القرميدي مع قبة.
  • بنطلون كحلي سادة.
  • جاكيت فوتر كحلي مختوم بشعار المدرسة.
  • معطف في أيام الشتاء ( يفضل اللون الكحلي أو الأسود).
  • حذاء أو بوط أسود أو كحلي .
  • قبعة و/أو لفحة في الشتاء لون أسود أو كحلي.
  • للبنات في الصفوف من 11-1 مريول المدرسة الكحلي مختوم بشعار المدرسة وطوله مناسب مع بلوزة المدرسة وبنطلون كحلي.
  • زي الرياضة يطلب من المدرسة ويلبس في اليوم الذي تكون فيه حصة الرياضة علماً بأن ارتداء الشورت مسموح لطلاب الصفوف من الأول حتى الثالث الأساسي فقط  (باستثناء أيام الشتاء حيث يتم ارتداء بنطلون رياضة طويل) مع ارتداء تنس الرياضة في ذلك اليوم.
  • التزام طلاب التوجيهي بالزي المدرسي (بلوزة التوجيهي وبنطلون أسود وجاكيت المدرسة).
  • يعتبر جميع ما ذكر أعلاه تعليمات تخص الزي المدرسي ويمنع أي إضافات عليها.

11- كما ونذكر أبناءنا الأعزاء بأن ارتداء الزي المدرسي يتطلب منا احترامه  وحسن التصرف والسلوك الايجابي حتى أثناء

تواجدنا في الشارع خلال ذهابنا إلى المدرسة وعودتنا منها.

 

 

ثانياً : الدوام والطابور الصباحي

يقرع جرس المدرسة الساعة 7:35 صباحاً

  • كل طالب يدخل ساحة المدرسة بعد اصطفاف الطابور ومباشرة فعاليات الاذاعة الصباحية يعتبر متأخراً.

وعليه يتم تنبيهه وإشعار ولي الأمر شفوياً وإذا تكرر يوجه له تنبيه خطي يليه  إنذار وإشعار وحضور ولي الأمر. (في حالة التكرار)

يمنع الطالب من دخول الحصة الأولى بعد بدئها بغض النظر عن عذر التأخير حتى ولو كانت حصة امتحان. (إلا بموافقة خطية من مديرة المدرسة في الحالات الاستثنائية)

نرجو من الأهل أخذ ذلك بعين الاعتبار.

غير مسموح لأي طالب البقاء في الساحات واللعب بعد الدوام وعلى جميع الطلاب مغادرة أرض المدرسة مباشرة.

وعليه حرصاً على سلامة أبنائكم نرجو من الأهل عدم التأخر في الحضور لأخذ أولادهم وبناتهم من المدرسة وخصوصاً وأن المدرسة تقع على شارع رئيسي ونحن غير مسؤولين عن أي طالب/ة بعد إخلاء الساحات وإن تأخر الأهل لأسباب طارئة، على الطالب/ة انتظارهم داخل أسوار المدرسة، وكل طالب/ة غير ملتزم يعاقب.

 

ثالثاً : الغياب عن المدرسة

–  كل طالب/ة يتغيب عن المدرسة، على الأم أو الأب اعلام الإدارة بالغياب بنفس اليوم الذي يتغيب فيه ابنهم/ابنتهم  عن طريق

الاتصال بالمدرسة صباحاً.

–  لن يقبل أي عذر لعدم اتصال الأهل حيث يحرم الطالب من اعادة امتحاناته لذلك اليوم واعتبار غيابه غير مبر

–  عندما يتغيب الطالب/ة لأكثر من يوم بسبب مرضه، عليه احضار تقرير طبي في أول يوم دوام له بالمدرسة.

– عندما يتغيب الطالب عن المدرسة لاسباب تتعلق بالسفر في أنشطة مختلفة ليست بإشراف المدرسة فإن أولياء الأمور هم المسؤول

المباشر عن تعويض المادة الدراسية على الطالب على أن يتم عمل امتحانات تقييم له من قبل المدرسة بحسب ما تراه اللجنة التربوية مناسباً.

 

 

 

 

 

 

رابعاً : ممنوع منعاً باتا ما يلي:

  • احضار الهواتف المحمولة Mobiles وأجهزة ال Ipod وال MP3 على المدرسة، وكل طالب يضبط معه هاتفه المحمول أو أي من الأجهزة المذكورة يصادر لمدة أسبوع ويسلم لولي أمر الطالب وفي حالة تكرار ذلك يصادرلنهاية العام الدراسي.

آملين من الأهل الكرام مساعدتنا في تطبيق هذا القرار لمصلحة  أبنائهم.

  • التزيين بالاكسسوارات والتبرج (المكياج) (نرجو من الأمهات متابعة ذلك بدقة، لمنع إحراج ابنتكم).
  • اطالة الأظافر ووضع المناكير عليها، حيث تعاقب الطالبة بمسحه بالأسيتون وقص الأظافر وفي حالة تكرار ذلك تستحق الطالبة تنبيه خطي ويتدرج إلى إنذار.
  • اطالة الشعر والذقن للذكور ممنوع، أما الإناث فيتم ربط الشعر كاملاً.
  • وضع الوشم و/أو الحناء وصبغة الشعر وسيتم اتخاذ اجراءات صارمة بهذا الخصوص قد تهدد استمرارية دراسة الطالب في المدرسة.
  • مضغ العلكة: كل من يخالف يلتزم بمهام إضافية تخدم البيئة المدرسية.
  • يمنع الأكل داخل الغرف الصفية.

دخول الطلبة إلى غرفة المعلمين حفاظاً على خصوصة العمل والمعلم.

 

خامساً : التنبيهات والانذارات

يتم تنبيه الطالب/ة شفهياً لمرة واحدة فقط عند مخالفته أي من أنظمة وقوانين المدرسة الواردة أعلاه أو عند تعطيل العملية التعليمية داخل الصف أو تطاوله أدبياً على الطلبة والمعلمين والموظفين، أو عند نسيانه كتبه ودفاتره، ومستلزمات الفن، أو عدم عمل الواجب المدرسي، أو تأخره في الساحات بعد الفرصة أو تواجده خارج الصف بدون اذن …..الخ

إذا تكررت مخالفته مرة ثانية ينبه خطياً وتتدرج العقوبة بأن يعطى انذاراً وقد تصل إلى طرد الطالب/ة لمدة يوم   *

(حسب نوع المخالفة).

* الطالب/ة الذي يتعدى على زميله بالضرب والحاق الضرر به  يعطى انذاراً  وفي حالة تكرار ذلك يطرد لمدة يوم.

*  الطالب/ة الذي يشتم  الذات الالهية يعطى انذاراً  وفي حالة تكرار ذلك ينقل الطالب من المدرسة لمدة يحددها مجلس النظام

المدرسي.

*   الطالب/ة الذي يتلفظ بألفاظ نابية ومنافيه للاخلاق، يعطى انذاراً وفي حالة تكرار ذلك يطرد  لمدة يوم.

*  الطالب/ة الذي تتكرر مخالفاته يعطى انذاراً ثانياً، ويطرد لمدة أسبوع، وإذا لم يرتدع بعد ذلك وتكررت مخالفته فإنه

يعطى انذاراً أخيراً ويفصل من المدرسة. إذا تم طرد الطالب/ة لمخالفته الأنظمة والقوانين، ولو حتى لمدة يوم،

                                                 فإنه يحرم من تقديم أي امتحان تعويضي له.

   يتم مراعاة المراحل الصفية في نظام العقوبات المدرسية.

*  الحاق الضرر بالممتلكات المدرسية و/أو التخريب والاتلاف المتعمد وسيتم الزام الطالب بتعويض ذلك بمقدار المثل وما قد

يلحقه من عقوبات بهذا الخصوص.

نتمنى من الأهل توجيه أبنائهم باستمرار حفاظاً على مصلحة الطلبة والمدرسة

 

سادساً : التواصل مع أولياء الأمور

يتم التواصل معكم عن طريق خدمة Nobel Life *  وعليه نأمل منكم مراجعة الادارة لتأكيد تفعيل حسابكم الالكتروني على

الموقع.

*  نرجو من الجميع تدوين رقم الهاتف الجوال للتواصل المباشر مع ولي الأمر عند الحاجة. ( رقم الجوال                      ).

*   نتمنى منكم الأخذ بعين الاعتبار الاعلانات الطارئة على صفحة التواصل الاجتماعي والتي تشير إلى تغيير في موعد إنصراف

الطلبة وتعديل في البرنامج اليومي في الحالات الاستثنائية والطارئة.

نتمنى تواصل أولياء الأمور مع إدارة المدرسة في حالة وجود أي مشاكل صحية أو حالات خاصة تستدعي معرفة أسرة المدرسة *

بها لما فيه من مصلحة الطالب .

*   نتمنى من الأهل متابعة أبنائهم أكاديمياً والإشراف على تأدية الطالب لواجباته واستعداده الفعلي للامتحانات وتحضير الأبحاث

والتقارير والمهام المطلوب منه في حينها.

*   يوصى بعدم دخول الأهل إلى غرفة المعلمين وبالامكان التواصل مع المعلم من خلال المرشدة الاجتماعية أو مشرفة المرحلة أو

مديرة المدرسة.

*  تفعيل التواصل مع مجلس اولياء الامور في المدرسة الذي يعتبر حلقة الوصل بين الاهل والهيئة الادارية والتدريسية في المدرسة.

سابعاً : النادي اللامنهجي

تستكمل المدرسة برنامج النشاطات الترفيهية للطلبة ضمن فعاليات النادي اللامنهجي (دبكة – موسيقى – نادي رياضي) ابتداءً من 1/9/2017 وعليه للراغبين بتسجيل أبنائهم التنسيق مع المشرف على البرنامج الأستاذ رؤوف أبو سعده.

 

ثامناً : رسوم التسجيل والأقساط المدرسية

ضرورة التزام الأهل بتسديد المستحقات المالية ورسوم التسجيل في موعدها حتى تستطيع المدرسة استكمال التزاماتها المالية الأساسية لتسيير وتطوير العملية التعليمية والتربوية.

تعليمات مالية : (كما هي العام الدراسي الحالي)

  • الرسوم المدرسية:
  • رسوم التسجيل لكل طالب (الصفوف من الأول وحتى التوجيهي) (تشمل برنامج نوبل لايف)               700 شيقل
  • رسوم التسجيل لكل طفل في الروضة (تشمل برنامج نوبل لايف + القرطاسية + الكتب )             800 شيقل

جـ.   الرسوم المدرسية حسب المرحلة :

  • قسم رياض الاطفال                                                 2,800 شيقل
  • من الصف الاول الأساسي حتى الرابع الاساسي                                                 2,800 شيقل
  • من الصف الخامس الاساسي وحتى الثامن الاساسي                                                 3,000 شيقل
  • الصف التاسع الأساسي                                                                                           3,200 شيقل
  • من الصف العاشر وحتى الثاني عشر                                                             3,400 شيقل

 

  • برامج وسياسة الاعفاءات المدرسية للعام الدراسي القادم كالتالي:
    • خصم الاخوة :

– الاخ الاول              لاخصم                           – الاخ الثاني         100 شيقل

– الاخ الثالث             150 شيقل                        – الاخ الرابع         200 شيقل

– الاخ الخامس            250 شيقل                       –  الاخ السادس     300 شيقل

خصم النقدي بقيمة  5%  لمن يدفع كامل القسط المدرسي خلال الفترة من 1/09/2018 وحتى 30/9/2

 

تاسعاً : سلوكيات الطالب ايجابياً

من واجب الطالب أن يحترم مجتمعه ويكون مثالا ً وقدوه صالحة لابناء مدينته ووطنه وعليه يتطلب منه ذلك الالتزام ببعض السلوكيات الايجابية ومنها:

*  الالتزام بقيم المجتمع واحترام النظام العام.

*  احترام جميع العاملين في المدرسة من إداريين ومعلمين ومرشدين وموظفين.

*  الالتزام بالتعليمات والقوانين ومناقشتها بهدوء ومهنية إن حدثت أي اشكالية معه.

*  المشاركة الفاعلة بالبرامج والنشاطات الطلابية.

*  التعامل باحترام ومودة مع الطلبة الآخرين.

*  المحافظة على نظافة ممتلكات ومرافق المدرسة كالكتب المدرسية والأثاث وغيرها.

تجنب الاخلال بقواعد الأمن والسلامة داخل المدرسة وخارجها.*

* استغلال الوقت وتنظيمه إلى أقصى درجة من الاستفادة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البرنامج الاسبوعي للامتحانات

العام الدراسي 2018/2019

 

الصف الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت
الرابع

أ+ب

عربي

رياضيات

رياضيات

الماني- رابع ب

علوم

انجليزي

اجتماعيات

الماني-رابع أ

  دين

انجليزي

الخامس

أ+ب

عربي

علوم

اجتماعيات

دين

انجليزي الماني    

رياضيات

السادس الماني عربي تكنولوجيا

انجليزي

دين

اجتماعيات

  علوم

رياضيات

السابع

أ+ب

رياضيات

عربي

اجتماعيات الماني

دين

 

تكنولوجيا

  انجليزي

علوم

الثامن علوم

عربي

اجتماعيات الماني تكنولوجيا

دين

  رياضيات

انجليزي

التاسع

أ+ب

رياضيات

انجليزي

علوم دين

اجتماعيات

الماني   عربي

تكنولوجيا

العاشر

أ+ب

رياضيات

دين

الماني

كيمياء

اجتماعيات

تكنولوجيا

احياء

فيزياء

  انجليزي

عربي

الحادي عشر

علوم إنسانية

ثقافة دين

عربي

رياضيات انجليزي

الماني

  اجتماعيات

تكنولوجيا

الحادي عشر

العلمي

احياء

فيزياء

عربي

دين

 

تكنولوجيا

الماني

انجليزي

  كيمياء

رياضيات

الثاني عشر

علوم إنسانية

تاريخ

جغرافيا

انجليزي

دين

رياضيات

تكنولوجيا

  جغرافيا ثقافة

عربي

الثاني عشر

العلمي

فيزياء

رياضيات

دين

انجليزي

تكنولوجيا

احياء

  احياء

كيمياء

 

عربي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجندة العطل والمناسبات الدينية والوطنية المعدلة

العام الدراسي 2018/2019

 

الرقم اليوم التاريخ الموضوع
1- من الاثنين – الجمعة 20/2018 – 24/2018 عطلة عيد الأضحى
  الأربعاء 15/8/2018 عطلة عيد السيدة العذراء (غ)
  الثلاثاء 28/8/2018 عيد رقاد السيدة العذراء (ش)
  الأربعاء 29/8/2018 بدء دوام الطلبة للفصل الدراسي الأول
1- الثلاثاء 11 /9/2018 رأس السنة الهجرية
2- من السبت – الأربعاء 20/10/2018 – 31/10/2018 امتحانات نصف الفصل الأول

(الشهرين)

3- الخميس 15/11/2018 عيد الاستقلال
4- الأربعاء 21/11/2018

(بحسب قرار مديرية التربية والتعليم)

المولد النبوي الشريف
5- من الاثنين – السبت 10/12/2018 – 22/12/2018 امتحانات نهاية الفصل الأول
6- من الاثنين – الأربعاء 24/12/2018 – 9/1/2019 عطلة عيد الميلاد المجيد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                          

                                     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الموضوع : أوقات فراغ المعلمين

للصفوف من الاول الاساسي حتى الرابع الاساسي

 

اليوم المعلم/ة الحصة
الاثنين نضال مصلح الثامنة
الاثنين جمانه عوض الثامنة
الاثنين سمر سعد الثامنة
الاثنين ايناس رزق الله الثامنة
الاثنين لارا ابو سعده الثامنة
الثلاثاء مها رشماوي الثامنة
الثلاثاء سمر سعد الثامنة
الثلاثاء غيداء رشماوي الثامنة
الثلاثاء روان بنورة الثامنة
الثلاثاء ايناس رزق الله الثامنة
الاربعاء غيداء رشماوي الثامنة
الاربعاء نضال مصلح الثامنة
الاربعاء مها رشماوي الثامنة
الاربعاء اماني اسحق الثامنة
الاربعاء لارا ابو سعده الثامنة
الاربعاء جمانه عوض الثامنة
الخميس روان بنورة الثامنة

 

 

 

 

 

 

 

الموضوع : أوقات فراغ المعلمين

للصفوف من الخامس الاساسي حتى الثاني عشر بفرعيه

 

 

اليوم المعلم/ة الحصة
الاثنين ايرين جحا الرابعة
                   الاثنين عيسى الهواش الثالثة
الثلاثاء الهام بنورة الثالثة
الثلاثاء مروان مصلح السادسة
الثلاثاء اسامه جرايسه الثانية
الاربعاء سميره عوض الاولى
الاربعاء ندين خير الاولى
الاربعاء شيرين حنونه الثامنة
الاربعاء لينا جرايسه الخامسة
الاربعاء روز صبارنه الثانية
الخميس سهى مصلح الرابعة
الخميس ميرا القزحه السابعة
الخميس ايمان لولص الثانية
الخميس حنا فرهود الرابعة
الخميس نداء اسعيد الاولى
الخميس لينا ابو سعده الاولى
الخميس ناريمان الشاعر الخامسة
الخميس نوال ابو سعده السادسة
الخميس وصال ابو سعده السابعة
الخميس جوني مصلح الثالثة
الخميس ميرا القزحة السابعة
السبت نجاح هندي السادسة
السبت عائدة كوكالي الخامسة
السبت نسرين الثالثة
السبت خضر سلسع الثانية

 

 

 

 

 

                                           نشيد المدرسة

 

أنشر النـور بهيــاً                   يملأُ الأفق سنـــاه

 

فيه يـا معهــدي                     بشــرَ اللهُ الرعـاة

 

بيتَ ساحورَ أضيئي                شعلةَ العلم وسيري

 

أيُّ صرحٍ فيكي يعلو               بهِ تيهي وأنيــري

 

يا بلادي موطنَ الحقِّ              ومهدَ الأنبياء

 

نحن للفجر سعينا وخطانا          من ضياء

 

معهدٌ يبعثُ في النفسِ              رحيقاً عربياً

 

ويُغذي الجيلَ وعياً                 وينميه أبياً

 

مع وطيد العزم                     تمتد خطانا للعلى

 

وعلى طهرك يا أرض             نشيد الأملا

 

نحن يا معهد ماضون              على العهد سنبقى

 

فبك الأمال تسمو                    وبك الأمةُ ترقى

 

ما بغير العلمِ نحيا                   أو نضاهي الأمما

 

وبوحي العزم والإيمان             نذكي الهمما

 

امتي جئناك كي نغسل              أعباء السنين

 

وسنبقى لك دوماً                    البناة المخلصين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

جدول الحصص الدراسية الأسبوعي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/2018

طلابنا الأعزاء, يرفق اليكم جدول الحصص الدراسية الأسبوعي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/2018 على …

إرشادات وتعليمات الروضة للعام الدراسي 2019/2018

    روضة أطفال بطريركية الروم الكاثوليك بيت ساحور  إرشادات وتعليمات الروضة     للعام …